وزير الداخلية التركي: أكثر من 114 ألف عراقي يتواجدون بتركيا

مشاهدات



أكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الجمعة، أن أكثر من 114 ألف عراقي يتواجدون داخل الاراضي التركية.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير الهجرة والمهجرين، إيفاق فائق جابرو، في بيان أن "جابرو، بحثت مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أهم الملفات التي تخص الجالية العراقية في تركيا ومن بينها ملف طالبي اللجوء المسجلين لدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الزيارة التي أجرتها برفقة وفد من الوزارة الى تركيا ."

وقالت جابرو، إن "العراق تجمعه بالجارة تركيا عدة مشتركات ساهمت في تقوية أواصر العلاقة بين البلدين الصديقين"، مبدية "رغبة وزارة الهجرة العراقية بالتواصل مع وزارة الداخلية التركية وحل كافة المشاكل التي تخص الجالية العراقية في تركيا".

ودعت، الى "النظر في قضية طالبي اللجوء العراقيين المسجلين لدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة الراغبين في الاقامة في تركيا بعد ان تم رفض طلبات لجوئهم، وإمكانية السماح لهم بتحويل إقاماتهم من (un) الى سياحية أو عقارية وعدم إجبارهم على العودة، وإلغاء المنع لمدة خمس سنوات من دخول تركيا لكل من يرغب بإغلاق ملفه في الـ (un) ، والموافقة على تمديد الاقامة في ولاية سامسون من ستة أشهر الى سنة اسوة ببقية الولايات التركية، وتمديد التأييد الممنوح للمنتهية صلاحية جوازات سفرهم من شهر الى ثلاثة أشهر"  .

من جهته، أبدى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، "موافقته المبدئية على طلبات الوزيرة ، مع عقد اجتماع بهذا الخصوص بين ممثل وزارة الهجرة العراقية ومدير الأمن التركي المعني بشؤون الهجرة" .

وأعرب صويلو، عن "أمله في أن يتم التواصل بين البلدين على مستوى رؤساء الوزراء"، مؤكداً ان "البلدين تجمعهما أواصر تاريخية وثقافية واجتماعية".

وأضاف، أن "تركيا كانت الى جانب العراق في جبهة واحدة أثناء الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية"، لافتاً إلى ان "تركيا تحتضن العديد من اللاجئين من مختلف الجنسيات، ويوجد ثلاثة ملايين و 600 ألف سوري في تركيا، ونحن نقدم لهم خدمات الصحة والتعليم وأنفقنا اكثر من خمسين مليار دولار على المخيمات ومراكز الاستقبال".

وأشار، الى أن "العراقيين الذين جاءوا الى تركيا عام 2018 بلغ عددهم أكثر من 17 ألف، وفي عام 2019 جاء اكثر من 12 ألف عراقي الى تركيا، ومجموع الموجودين حالياً اكثر من 114 ألف"، مبيناً ان :سياسة تركيا هي تجفيف منابع الهجرة، والتعاون مع الدول التي تصدر الهجرة والدول التي تشكل خطوطاً للهجرة من أجل تقليل هذه الظاهرة".

إرسال تعليق

0 تعليقات