في ذكرى سقوط الموصل التاسعة ما هي العبرة؟

مشاهدات


 

نصار النعيمي

في الذكرى السنوية التاسعة لاحتلال تنظيم داعش لمحافظة نينوى ومدينة الموصل، أصدر وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، بيانًا أكد فيه لأهالي الموصل، استمرار عمليات القوات المسلحة ضد بقايا التنظيم، للقضاء على الخلايا النائمة.

من جهته قال الباحث في الشأن السياسي عامر البك، إن محافظة نينوى وقعت فريسة مؤامرة دولية استهدفت إسقاط مدينة الموصل وباقي المدن العراقية، ويتسأل البك كيف بقوة لا تزيد على 300 شخص تغلب عدداً كبيراً من القوات الأمنية؟

وتابع البك أنه رغم مرور تسع سنوات على تحرير محافظة نينوى إلا أنها مازالت تعاني من سيطرة قوى سياسية تتحكم بها من خارج المحافظة، بواسطة بعض الشخصيات السياسية التي اتبعت هذه الكتل السياسية، وأشار البك الى أن مدينة الموصل القديمة التي تدمرت بقسوة ما تزال جاثمة على حافة نهر دجلة، وما تزال جميع المساجد والجوامع مدمرة ويعمل بعض المحسنون على إعادة اعمارها، ويضيف البك أن أغلب مواطني نينوى ممن تضرروا من العمليات العسكرية والحربية وتضررت دورهم وممتلكاتهم ومحلات عملهم لم يستلموا تعويضاتهم من الحكومة المركزية.

الحاج عبد الله محمد حدثنا عن الذكرى الأليمة بالقول" أيام عصيبة مرت على أهالي محافظة نينوى ومدينة الموصل في ذلك اليوم العصيب يوم دخول قوة إجرامية اجنبية لاقتطاع جزء مهم من بلاد الرافدين لتحقيق غاياتها المشبوهة، واليوم رغم انتهاء حقبة الظلام رغم ثقلها على كاهل الناس والتي تسببت باستشهاد اعداد كبيرة من أهالي محافظة نينوى وقدمت قواتنا الأمنية البطلة دماء زكية كثمن باهضاً للتحرير، واثبت أهالي نينوى وكل المدن الواقعة تحت الطغيان رفضهم للعدوان وتأييدهم الكامل لعراق موحد.

أم قتيبة مدرسة متقاعدة حدثتنا قائلةً: خسرت في ذلك اليوم ابنتي وحفيدي جراء قصف تنظيم داعش للمدينة، ذهبت ابنتي وقرة عيني الى بارئها ولم تقترف ذنباً سوى خروجها خوفا من الموت وهي تركض مع ابنها من دارها باتجاه دارنا رافضة حقبة الظلام وشاءت الاقدار ان تستشهد.   

من جهته عزى الكاتب والباحث في الشأن السياسي خالد الدبوني سقوط الموصل بيد تنظيم داعش في ذكراها التاسعة، الى التهميش والاقصاء السياسي الذي عانت منه محافظة نينوى وأهلها منذ عام 2003 ولغاية 2014، وأضاف الدبوني أنه رغم مرور تسع سنوات على تحرير الموصل مازال أهلها يعانون من الروتين الإداري القاتل، لافتاً الى أن التصريح الأمني يطلب في أي معاملة تخص المواطنين ما يتسبب بتأخر انجاز المعاملات لأشهر وربما لسنوات.

العراق واحد بكل اطيافه وقومياته واديانه والوانه، يعيش اهله بكل محبة واحترام وينبذون كل ما يعمل على تفريقه. عقد من الزمن مرَّ على نكبة مدينة الموصل والتي هي نكبة كل العراق، دفع العراقيون ثمناً باهضاً لتحريرها وباقي المدن المغتصبة من قبل حقبة الظلام، لكن هل تعلمنا من هذا الدرس؟









إرسال تعليق

0 تعليقات