"الاتصالات السعودية" تتفوق في تجربة الفيديو والألعاب..وموبايلي تنفرد بالجودة المتسقة

مشاهدات

 





أكد تقرير تقني حديث، حول تجربة شبكة الجيل الخامس 5G في المملكة العربية السعودية، أن المملكة أصبحت واحدة من أكثر الدول تقدما في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. يمكن قراءة التقرير هنا
وقارن التقرير الذي أصدرته شركة أوبن سجنل (OpenSignal) لتحليل تجربة شبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية، وأصدرته في شهر مارس 2022، جودة الخدمة التي يقدمها أكبر مقدمي خدمات الجوال في المملكة وهم شركات: الاتصالات السعودية، وموبايلي، وزين.
وسلط تقرير "أوبن سجنل" البريطانية المتخصصة في مجال تحليل وتقييم شبكات الجوال الضوء على نقاط جوهرية في المقارنة بين الشركات الثلاث وهي: التجربة العامة، تجربة 5G، التغطية، والاتساق.
وبخصوص تجربة شبكة الجيل الخامس، أظهر التقرير تفوق شركة الاتصالات السعودية في هذه النقطة التي ركزت على المقارنة من خلال تجربة الفيديو والألعاب والتطبيقات الصوتية وسرعة التحميل والتنزيل، حيث حصلت الشركة منفردة على جائزة تجربة الفيديو 5G، بواقع 70.9 نقطة من 100 نقطة، وجاءت موبايلي في المركز الثاني بـ 67.9 نقطة، بينما احتلت زين المرتبة الثالثة بـ64.1 نقطة.
وفي تجربة أفضل تجربة لألعاب الجوال متعددة اللاعبين عند الاتصال بشبكات 5G، جاءت الاتصالات السعودية بالمركز الأول أيضا بواقع 64.2 نقطة، وحلت موبايلي في المركز الثاني برصيد 59.6 نقطة، ثم زين بـ 39.1 نقطة.
أما في تجربة التطبيقات الصوتية، فجاءت موبايلي في المركز الأول بفارق ضئيل ونالت 79 نقطة، ثم الاتصالات السعودية بـ 78.7 نقطة، واحتلت زين المرتبة الثالثة بتسجيل 72.4 نقطة.
وعن سرعة التنزيل، جاءت الاتصالات السعودية في الصدارة بواقع 261.5 ميجابايت، ثم موبايلي بـ 192.3ميجابايت، واحتلت زين المركز الثالث بسرعة تنزيل بلغت 183.1 ميجابايت.
وبشأن تغطية شبكة 5G فيما يتعلق بالاتاحة والوصول للخدمات، حصلت الاتصالات السعودية منفردة على جائزة إتاحة 5G بنسبة 30.1%، في حين حصلت موبايلي وزين على 22.8 و24.1% على التوالي.
وحول تغطية شبكة الجيل الخامس بالنسبة للوصول، حققت الاتصالات السعودية وموبايلي نتيجة 4.5 و4.8 نقطة على مقياس 10 نقاط، على التوالي، وجاءت زين بعدهما بفارق بسيط بنتيجة 4.1 نقطة.
وبخصوص اتساق شبكة الجيل الخامس (جودة متناسقة ممتازة - جودة متناسقة مرئية)، كشف تقرير "أوبن سجنل" تفوق شركة موبايلي، حيث انفردت بجائزة الجودة المتسقة المميزة بنسبة 63.5%، أعلى بـ 1.8 نقطة مئوية من الاتصالات السعودية، صاحبة المركز الثاني بنسبة 61.7%، ثم زين في المرتبة الثالثة بنسبة 40.2%.
كما حققت موبايلي جائزة الجودة المتسقة المرئية بنسبة 81.4%، في حين جاءت الاتصالات السعودية ثانيا بنسبة 80%، وحلت زين في المركز الثالث بنسبة 72.5%.
يذكر أن تقنية الجيل الخامس 5G هي أحدث تقنيات شبكات الجوال المتنقلة التي تم اطلاقها في المملكة في عام 2019م، وهي تقنية لاسلكية تنقل البيانات عبر الهواء من أبراج خلوية إلى الهواتف وأجهزة أخرى، بسرعات أكبر بكثير من التي نملكها اليوم.
كما أن شركة "أوبن سجنل" تعد واحدة من أبرز الجهات المستقلة ذات السمعة العالمية الكبيرة في تحليل وتقييم شبكات الجوال، وتحظى تقاريرها باهتمام كبير في قطاع الاتصالات حول العالم.











إرسال تعليق

0 تعليقات