التميمي تطالب حكومة الكاظمي بالاستغلال الأمثل لارتفاع أسعار براميل النفط

مشاهدات



دعت عضو البرلمان العراقي السابق صباح التميمي،اليوم الخميس، الحكومة برئاسة مصطفى الكاظمي إلى الاستغلال الأمثل لارتفاع أسعار النفط الخام حاليًا".


وقالت التميمي في بيان صحفي لها إن" الأسعار الحالية لبراميل النفط الخام تتجه نحو الارتفاع بفعل البيانات الأخيرة من منظمة الصحة العالمية حول قرب أنتهاء جائحة كورونا في حزيران/يونيو 2021، إضافة إلى قرار السعودية بخفض إنتاجها اليومي بمقدار مليون برميل طيلة الشهرين المقبلين إضافة إلى تحسن هامش أرباح شركات التكرير وتراجع قيمة الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسة الأخرى".


وأضافت التميمي (دكتوراه في الاقتصاد الدولي) : ضرورة استفادة الحكومة العراقية الآن من إرتفاع أسعار الذهب الأسود في تأسيس صندوق سيادي للطوارىء ليكون حائط الصد لإي أزمة مقبلة كانت ، مبينة أن"الاقتصاد العراقي ريعي يتأثر بشكل مباشر مع حدوث إي أزمة عالمية".


هذا و يعتمد العراق بنسبة تصل إلى 95% وفق التقديرات الحكومية على الإيرادات المالية المتحققة من بيع النفط الخام في الأسواق العالمية".


وبلغت صادرات العراق النفطية لشهر شباط الماضي أكثر من 82 مليون برميل بمعدل إنتاج يومي بلغ 2 مليون - 960 الف برميل يوميًا ، بقيمة عائدات مالية أولية بلغت 5 مليار دولار بمعدل السعر الموزون (أولي) 60 دولار للبرميل الواحد وفقًا لبيان شركة سومو بموقعها الرسمي".

إرسال تعليق

0 تعليقات