الطفل

مشاهدات




داليا توما


الطفولة : هي المرحلة العمرية التي تبدأ منذ الولادة حتى سن المراهقة والطفولة هي اهم فترة يمر بها الفرد . ومن خلالها يتم غرس المبادئ والقيم التربوية الصحيحة وبناء الشخصية ليكون في المستقبل انسانا منتجًا في المجتمع .


إن سلوك الاطفال وعقولهم ضمن المرحلة التي يمر بها الجنين اثناء تخلقه قبل الولادة وامتدادًا الى مرحلة المراهقة . ويشمل تعريفه على متغيرات النمو الجسدي والتنمية العقلية وما يصاحبها من سلوكيات وتطورات عاطفية واجتماعية . وهناك العديد من الحاجات الواجب توفيرها ليتمكن من النمو والتطور بصورة صحية وسليمة :

الامان : لابد ان يكون بعيد عن اي شكل من اشكال التهديد .

الانتقاء : ان يكون لديه عائلة ومجتمع يعيش فيه .

الفيسولوجية : توفير الطعام والشراب والنوم الصحي .

التقدير : هو المحرك لكافة أنشطة وإنجازات ونجاحات الطفل .

المعرفة : توفير كل ما يتضمن حياته من الامان والانتماء والمعرفة فاذا لم تتوفر هذه الحاجات فسيلقى صعوبة في التعامل مع البيئة المحيطة به .

تحقيق الذات : من الصعوبة عند الطفل ان تحقق ذاته ولكن يجوز ان تدربه على تأديته بعمل الدراسة مثلًا : ان الطفل يحتاج الى نوع من الاهتمام لينمو بشكل سليم واهمها :

النظافة الشخصية ونظافة البيئة المحيطة به . والتغذية السليمة التي تساعد على بناء جسمه بالشكل الصحيح وتعلم القراءة والكتابة وطريقة التعامل مع الاخرين وكما يقول المثل ( التعلم في الصغر كالنقش في الحجر) واختيار العاب مناسبة لكل عمر .

الاسباب التي تؤدي الى ضعف شخصية الطفل :

1- الحماية الزائدة .

2- المقارنة .

3- العقاب والتعنيف .

4- العبارات السلبية .

5- المبالغة في تقيم الذكاء .

والاهم من ذلك كله عليك ان تعرف كيف تتعامل معه لانه من حقه ان يتمتع بالحياة بحرية ليتعلم ويعرف العالم بطريقته ويميز بين الصحيح والخطأ ... ولديه الحق كذلك بالرعاية الصحية النفسية والجسدية وحمايته من الإساءة البدنية والاستغلال وخاصة الجنسي .

إرسال تعليق

0 تعليقات