بعد فوزه بمسابقة في الصين .. شاب عراقي يقتحم عالم التكنلوجيا

مشاهدات

 



 
حمزة كامل، شاب عراقي اقتحم عالم التكنلوجيا عبر مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في نسختها الرابعة. وساهمت هذه التجربة في تنمية مهاراته وتعزيز خبرته التقنية. وفي عام 2018، حقق فريق حمزة المركز الأول في المسابقة المحلية في العراق وفي مسابقة الشرق الأوسط ثم نال الجائزة الثالثة في المسار السحابي في النهائيات العالمية التي اقيمت في الصين، ليتمكن بعد ذلك، وبفضل مهارته التقنية من شغل منصب مدير المنتجات في مكتب هواوي العراق.
كان حمزة طالباً في جامعة الأنبار في عام 2018 عندما تم تنظيم مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في نسختها الرابعة، حيث شاهد العرض الترويجي للشركة في الجامعة وشارك في المسابقة بدافع الفضول والرغبة في التعرّف على التقنيات. وشارك حمزة ورفاقه ومدربهم في الدورات المجانية والتعليمية التي نظمتها عملاق التكنلوجيا الصينية للمشاركين في المسابقة، وتبادلوا المعرفة والخبرات مع زملائهم من جميع أنحاء العالم.
وكان العراق في تلك الفترة يشهد العديد من الاضطرابات في مختلف المناطق بما فيها المنطقة التي يعيش فيها حمزة، ولكنه تمكن - هو وزملاؤه - من مواصلة الدراسة والتعلّم على الرغم من الظروف الصعبة. وقال حمزة: "أمضينا وقتاً طويلاً في تعلّم النظريات ودراسة الحالات وإجراء التجارب في الوقت الذي كانت مدينتي تشهد احداثا امنية، ولكننا تغلبنا على الظروف وتمكنّا من مواصلة الدراسة".
وفاز الفريق بالمسابقتين المحلية والإقليمية ثم سافر إلى الصين للمشاركة في النهائيات العالمية. وتحدث حمزة عن تجربة المشاركة في المسابقة وزيارة بلد جديد والتعرّف على الطلاب من جميع أنحاء العالم وشعوره عندما تم استدعاؤه إلى المسرح لاستلام جائزة فريقه، حيث قال: "شعرت بسعادة كبيرة ولم أجد كلمات تعبّر عن مشاعري عندما ظهر علمنا الوطني على المسرح".

التشجيع على التخصص في التكنولوجيا

امتاز الفريق بمعرفته التقنية الفائقة. وقال حمزة: "كنا سعداء للغاية بزيارة المقر الرئيسي لهواوي والتعرّف على التقنيات المبتكرة التي توفرها الشركة". وواصل حمزة دراسة تقنيات البيانات والحوسبة السحابية ونال ثلاث شهادات مهنية من هواوي. ولذلك، قدّم فريق التوظيف المحلي التابع لهواوي في العراق دعوة لحمزة من أجل توظيفه في مكتب الشركة في العراق. وقال حمزة: "لم أدرك أن مشاركتي في المسابقة ستؤهلني للترشح إلى وظيفة في هواوي، ولكن المسابقة ساهمت في تحسين مهاراتي العملية والابتكارية في الاتصال مما ساهم في تحسين حظوظي في مقابلة العمل".
ووجهت هواوي الدعوة لأفضل ستة طلاب تأهلوا إلى التصفيات الإقليمية للمسابقة في الشرق الأوسط من أجل إجراء مقابلة عمل في شركة هواوي ووفرت فرصة التدريب في الشركة لأفضل 50 مشارك في المسابقة.
وفاز حمزة بجائزة الموظف الجديد المميز بعد ستة أشهر من انضمامه إلى هواوي. كما حقق جائزة Huawei Gold Medal Award.
 
مشاركة تجربته مع الطلاب
 
يشعر حمزة بالسعادة لمشاركة تجربته مع الطلاب العراقيين الذين يرغبون في المشاركة بمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات. وقال حمزة: "التقيت العديد من الأصدقاء الذين يرغبون في المشاركة. ومن خلال التنافس مع مواهب تقنية المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم، تمكنتُ من التعرّف على أحدث التقنيات والثقافات المختلفة مما ساهم في فتح آفاق جديدة أمامي. لقد غيّرت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات حياتي وكانت نقطة انطلاق مهمة في مسيرتي المهنية. ولذلك أثق بأني سأحقق المزيد من النجاح في المستقبل".
ويساعد حمزة الطلاب في الوقت الحالي على تحقيق النجاح في المسابقة من خلال تدريبهم، حيث فاز فريقان يشرف عليهما حمزة بالمركزين الأول والثاني في مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات السادسة والمركز الثاني في مسار الشبكة في النهائيات العالمية. ويتطلع حمزة إلى تدريب المزيد من الطلاب العراقيين للمشاركة في المسابقة والحصول على فرص عمل أفضل وتنمية المواهب التقنية في بلاده.

مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط

حظيت مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات السادسة بدعم كبير من 10 دول في الشرق الأوسط والدول المجاورة بما في فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وباكستان، حيث شارك في المسابقة أكثر من 15 الف طالب من 453 جامعة.
وأسست هواوي 167 أكاديمية لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط، مما ساهم في تنمية مهارات 120 ألف متخصص في تقنية المعلومات والاتصالات ونال 40 الف متخصص منهم شهادات معتمدة من هواوي.
ويثق حمزة بدور تقنية المعلومات والاتصالات في تعزيز التنمية الاقتصادية والقدرات التنافسية وتحقيق التحول الرقمي في الشرق الأوسط. وتحدث حمزة عن المستقبل قائلاً: "ساهمت هواوي في تنمية قدراتي. ولذلك، سأبذل جهدي في المستقبل للمساهمة في تنمية أعمال هواوي والمساهمة في تعزيز النظام الإيكولوجي للمواهب التقنية".











إرسال تعليق

0 تعليقات