ظاهرة التنمر

مشاهدات


بلقيس البرزنجي 


شهدت في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة التنمر في مواقع التواصل الاجتماعي التي لاتخلو الافلام والمسلسلات منها . نحن نسمع تلك الكلمة كثيرا ولانعرف معناها أو ماذا تعني أو ماهو مفهوم التنمر باللغة العربية . 

جذور هذه الكلمة وأصلها تعني نمر أي حيوان وحسب القاموس غضب بشدة وساء خلقه وطبعه ويعني إثارة خوف شخص ما يسبب ضعفه أو عدم قدرته على الدفاع عن نفسه . أو هو أحد أشكال العنف الذي يُمارسه فرد أو مجموعة من الأطفال ضد طفل اخر أو الاعتداء عليه بطريقة مستمرة ومتكررة . 

لا  أحد يولد مُتنمرا ولكن يمكن لأي طفل أن يتعلم سلوك التنمر ومُمارسته تحت ظروف معينة فما هو سبب نشوء هذه الظاهرة وماهي أنواعها وكيف يتم علاجها؟ 


أسباب التنمر : الإحباط الذي يؤدي إلى العدوان لتحقيق التوازن والأفكار الخاطئة مثل الاعتداء على طرف اخر بسبب اختلاف لونه أو مذهبه أو انتمائه أو وطنه . 


الشعور بالاهمال والضيق . المسالمين الذين لايؤذون أحد يتم الاعتداء عليهم لاستئصال اصحاب القلوب الطيبة من المجتمع وتحويله إلى مجتمع عدواني والأشخاص المنطوين عن الاختلاط وتقوقعهم حول انفسهم .


وللتنمر أنواع واشكال مختلفة :

بدني كالضرب او لفضي كالشتائم او اجتماعي كالإهمال او نفسي او الإلكتروني كالتهديد والإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي . وهو يسبب نتائج سلبية كبيرة وفادحة . 


ومن النتائج السلبية المترتبة على ذلك الشعور بالذنب وإحساسه بأنه موجود والشعور بالقلق وفقدان الثقة بالنفس وحالات الانتحار الكبيرة والإدمان على المخدرات من قبل المراهقين حتى يتحول إلى شخص شرس وسيء . 


ويمكننا تفادي حصول مثل هذه الظاهرة المخيفة واستئصالها من المجتمع . على مستوى المدرسة عن طريق الاتفاق بين المعلم والطلاب وعدم العقاب والتوبيخ والتلفظ بالألفاظ البذيئة والمحبطة . وعلى مستوى البيت على الآباء والأمهات تفهم مشكلة أبنائهم ومعرفتها وعلاجها والتعامل مع الأولاد بألفة ولطف حتى لاينمو عندهم شعور الخوف والارتباك .


اما على مستوى المجتمع فزيادة الوعي لدى أفراده عن طريق الصحف والمجلات ومشاهدة الافلام التي تدربهم على مستوى الحوار وتقبل كل فئة للاخرى ان كانت قوميته او عرقه او ودينه وعدم الاعتداء عليه لأنه لايوجد شبه من هذا الطرف 

لهم .


واخيرا ليردد كل فرد هذه العبارة (انا هنا وهذه قوميتي وهذا اصلي وهذا مايميزني عنكم كي أحدث لكم التغير واعطي لكم الوان الحياة المختلفة )


وهذه الكلمات سوف تزرع بكل فرد منا الثقة بالنفس وإثبات الذات والتطور العقلي والفكري وممارسة حياته بحرية وسلام .

إرسال تعليق

0 تعليقات