سائرون يكشف عاملاً حسم الخلاف بشأن الدوائر الانتخابية

مشاهدات



كشف تحالف سائرون، عن أن نظام كوتا النساء هو الذي حسم الخلاف بشأن الدوائر الانتخابية وعددها لكل محافظة.

وقال النائب عن سائرون مضر خزعل الازيرجاوي إن "القوى السياسية أيدت مقترح اعتماد الدوائر المتوسطة، استناداً إلى نظام كوتا النساء، واحتساب عدد الدوائر الانتخابية بعدد كوتا النساء لكل محافظة".

وأضاف أن "نواب محافظتي كركوك ونينوى اعترضوا على طبيعة الدوائر الانتخابية وتوزيعها بالمحافظة بسبب كثرة الطوائف والأقليات، الا أن هذا الأمر سيحسم قبل التصويت على المادة 15 من قانون الانتخابات" المتعلقة بالدوائر الانتخابية.

ولفت الازيرجاوي، إلى أن "بعض الكتل السياسية اعترض على توزيع الدوائر الانتخابية في بغداد، واقترح تخفيض الدوائر بالعاصمة من 17 دائرة انتخابية إلى 9 دوائر، واعتمادها بالانتخابات المقبلة".

وكان البرلمان العراقي قد فشل السبت الماضي في تمرير الفقرة الخاصة بالدوائر الانتخابية رغم أن الجلسة كانت مخصصة لهذا الغرض.

ووفق التسريبات فإن هناك شبه اجماعاً على اعتماد الدوائر المتوسطة، إذا سيتم تقسيم المحافظات ما بين دائرتين وصولا إلى 17 دائرة بحسب حجم وتعداد سكان المحافظة.

ويشكل مشروع قانون الانتخابات الجديد عقبة رئيسية لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة المقررة في حزيران/يونيو المقبل.

وشرع البرلمان بمناقشة مشروع القانون منذ العام الماضي استجابة لضغوط احتجاجات شعبية غير مسبوقة، إذ يعول عليه لافساح المجال بصورة أكبر لوصول المستقلين والكتل الصغيرة إلى البرلمان.

إرسال تعليق

0 تعليقات